وثيقة سياسة عامة
المقدمة
صدرت السياسة الوطنية للقراءة 2026 في إطار عام القراءة. تهدف السياسة إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية الوطنية للقراءة بجعل القراءة أسلوب حياة في دولة الإمارات، الحفاظ على الإنجازات الثقافية والفكرية والمعرفية للدولة وبناء نموذج مثالي يُقتدى به. تشمل السياسة الوطنية للقراءة تغييرات في الأنظمة التعليمية والمناهج وتقييم المدارس وأنظمة التعليم العالي لترسيخ القراءة لدى أفراد المجتمع. كما اعتُمِد شهر مارس شهراً رسمياً للقراءة كل عام، ضمن مبادرات سياسة الدولة للقراءة.
أهداف السياسة
- تحسين مستوى الأنظمة التعليمية والتقييمية في دعم القراءة.
- بناء الأنظمة والبنية التحتية اللازمة لدعم القراءة على المدى الطويل.
- تعزيز دور الأسرة والمجتمع في تغيير سلوكيات القراءة لدى الأفراد.
- توفير بيئة داعمة ومحفزة للقراءة في مجال العمل.
- تفعيل دور الإعلام في تعزيز القراءة.
- إثراء محتوى القراءة الموجود في الدولة.
الأولويات والمحاور الرئيسية
- إصدار تشريع للقراءة:
- يهدف القانون إلى دعم تنمية رأس المال البشري والمساهمة في بناء القدرات الذهنية والمعرفية وتطويرها لدى كافة أفراد المجتمع، ترسيخ سلوك وثقافة القراءة لدى كافة أفراد المجتمع وتهيئة سبل التعلم مدى الحياة، دعم الإنتاج الفكري الوطني وبناء مجتمعات المعرفة في الدولة، وضمان استدامة كافة الجهود الحكومية لترسيخ القراءة في الدولة، وذلك من خلال تحديد المسؤوليات الرئيسية للجهات الحكومية في هذا المجال.
- وضع الخطة الاستراتيجية للقراءة:
- تعزيز مهارات الإلمام بالقراءة والكتابة في الدولة، وتشجيع الجميع على تضمين القراءة كممارسة يومية وجعل القراءة أسلوب حياة بحلول عام 2026.
- إنشاء الصندوق الوطني لدعم القراءة:
- تمويل قدره 100 مليون درهم للمنظمات غير الحكومية والمؤسسات التطوعية لتمويل كافة الأنشطة المتصلة بالقراءة حتى عام 2026.
- تطوير البرنامج التعليمي:
- تغيير الأنظمة التعليمية لدعم القراءة.
- تطوير البرنامج الصحي:
- بناء الإمكانات الذهنية للأطفال والحفاظ على القدرات الذهنية لكبار السن.
- تطوير البرنامج الإعلامي:
- سياسات إعلامية لتضمين القراءة في المنتجات الإعلامية.
- تطوير برنامج صناعة المحتوى:
- خطة وطنية لدعم النشر والطباعة والمحتوى القرائي لفئة الأطفال والشباب.
النتائج المتوقعة
- جعل القراءة أسلوب حياة في المجتمع الإماراتي.
- تطوير الإمكانات الذهنية للأطفال.
- الحفاظ على القدرات الذهنية لكبار السن.
- 50% من البالغين الإماراتيين توجد لديهم عادة القراءة.
- 80% من طلبة المدارس لديهم عادة القراءة.
- يقرأ الطالب متوسط 20 كتاب بشكل اختياري.
- 50% من أولياء الأمور المواطنين يقرأون لأطفالهم.
الفئات المعنية
أفراد المجتمع، الطلبة، والموظفون.